كلمة ترحيبية
   يسرني باسمي الخاص و باسم كل موظفي الولاية، أن نستقبلكم على موقعنا الرسمي بحلته الجديدة و محتواه المتنوع لغرض التواصل معكم و تحقيق تطلعاتكم، و لم يأتي تصميم الموقع الرسمي لولاية تندوف خبط عشواء، بل بسبب إيماننا الراسخ بأن هذه الوسيلة ستكون واجهة ضرورية للتعريف بالولاية و إبراز الدور الهام الذي تلعبه السلطات العمومية لفائدة مواطنيها لتحقيق التنمية المنشودة،       إلا أن هذه المجهودات تبقى مجهولة من طرف السواد الأعظم من المواطنين إذا لم تجد وسيلة إعلامية جادة تنفض عنها الغبار و تضعها أمام الرأي العام المحلي تكريساً لمبدأ حق المواطن في المعلومة، و أمام كل هذه المعطيات يأتي الموقع الرسمي لولاية تندوف كوسيلة إعلامية رسمية و همزة وصل بين السلطات المحلية و المواطن، و هي خطوة تفرضها المتغيرات التي تشهدها بلادنا سواء الاقتصادية منها أو الاجتماعية أو الأمنية و التي تستلزم منا تثمين ما تم إنجازه و تدارك النقائص.       "أمومن مرموري" والي تندوف   

مديرية البريد وتكنولوجيات الاعلام والاتصال :

أنشأ  قطاع البريد و تكنولوجيات الإعلام و الإتصال طبقا القانون رقم           03/2000 الصادر في 5 أغسطس 2000 المتضمن القواعد العامة في البريد  و تكنولوجيات الإعلام و الإتصال. و موازاة مع إصلاح الإطار التشريعي والتنظيمي ، قد أدى إعادة الهيكلة إلى إنشاء هيئة تنظيم للبريد و تكنولوجيات الإعلام و الإتصال          ( سلطة الضبط )
  سمح هذا القانون نقل أنشطة البريد و المواصلات التي كانت تمارس سابقا من قبل وزارة البريد و المواصلات(PTT) إلى متعاملين عموميين و خواص . و عليه ، تم إنشاء المديريات الولائية للبريد و تكنولوجيات الإعلام و الإتصال بموجب المرسوم التنفيذي رقم 03-233 الموافق 24 يونيو 2003 .

فقد بذلت الدولة جهودا كبيرة لتطوير القطاع من أجل التقدم و الازدهار، و ذلك بتعميم استعمال تكنولوجيات الإعلام والإتصال، و امتلاكها من أجل الإرتقاء إلى مصاف المجتمعات المعلوماتية، و تأكيد حضورها بقوة لمواجهة مختلف التغيرات التي تفرزها العولمة، يأتي كل هذا تنفيذا لبرنامج فخامة السيد رئيس الجمهورية الذي يؤكد خاصة على ضرورة تسريع استعمال تكنولوجيات الإعلام و الإتصال لدى الإدارات و المؤسسات و كذا البيوت، و الذي يشجع على تطوير الثقافة، لا سيما توفير الشروط الموضوعية لتنمية اجتماعية و اقتصادية (الاقتصاد الرقمي) منسجمة و مستدامة.

        على هذا الأساس قامت وزارة البريد و تكنولوجيات الإعلام و الإتصال بتحديد برامج تطوير استعمال التكنولوجيات الحديثة، كبرنامج الجزائر الالكترونية الذي أعدته بالتعاون الوثيق مع جميع الإدارات   و الهيئات الوطنية بهدف تسريع بناء مجتمع معلومات، و تلبية حاجيات مختلف فئات المواطنين، للمساهمة في إدماجهم مهنيا، و إمكانية نفاذهم إلى كافة بنوك المعلومات المتخصصة الوطنية و الدولية عبر شبكات المواصلات، لا سيما الأنترنت.

        تجسد هذا التطور في الحركة التنموية الذي عرفها القطاع في ولاية تندوف، وهذا من خلال الزيادة في المنشآت القاعدية وتحسين نوعية الخدمات المقدمة إلى المواطنين في مجال البريد و الاتصالات السلكية   و اللاسلكية .

 

 

1-   المديرية الولائية للبريد و تكنولوجيات الإعلام و الإتصال لولاية تندوف : 

 

             نظرا إلى المكانة التي توليها الدولة لمناطق الجنوب بصفة عامة و المناطق الحدودية بصفة خاصة فقد استفادت ولاية تندوف من السياسة الوطنية للقطاع بمجموعة من المشاريع و الهياكل ذات الصلة المباشرة بالحياة اليومية للمواطنين، و العمل على فك العزلة عن هذه المناطق النائية و تعميم استعمال تكنولوجيات الإعلام و الإتصال  

عنوان المديرية : تندوف لطفي

رقم الهاتف: 049.38.81.81

رقم فاكس : 049.38.82.82

 

كما نتج عن هذا التنظيم الجديد ميلاد مؤسستين جديدتين وهما

  • شركة ذات أسهم للاتصالات إتصالات الجزائر SPA
  • ·       مؤسسة عمومية للبريد ذات طابع صناعى وتجارى EPIC  بريد الجزائر.

 

2-  إتصالات الجزائر :

 

العنوان : شارع الجيش الوطني الشعبي حي الرماضين تندوف

الهاتف : 049.37.12.13 (الأمانة العامة)

           049.37.15.00 (خدمة الزبائن)

 

لمحة عن المؤسسة:

     تأسست المديرية العملية لإتصالات الجزائر تندوف سنة 2003 بعد إعادة هيكلة قطاع البريد و المواصلات لفصل قطاع البريد عن قطاع الاتصالات، تنشط المؤسسة في مجال الهاتف الثابت و خدمات الانترنت، في سنة 2014 خاضت المؤسسة تحديا جديدا تمثل في إطلاق خدمات الجيل الرابع للهاتف الثابت (4G LTE)، وشرعت أيضا في تطوير خدمة الهاتف الثابت باستخدام التجهيزات متعددة الخدمات MSAN بدلا من التجهيزات القديمة AXE، و التي تمكن مشتركيها من الاتصال الهاتفي المرئي كما تمكنهم من الاستفادة من خدمة انترنت عالي التدفق.

بلغ عدد مشتركيها الى غاية جوان 2016 :

الهاتف الثابت : 15242 مشترك

الانترنتADSL: 5256 مشترك

الأنترنت 4G LTE: 6626 مشترك

 

3-  مؤسسة اتصالات الجزائر للهاتف النقال موبيليس

 

عنوان الوكالة : رقم 107 حي القصابي 14 مسكن – تندوف-

رقم الهاتف : 049.92.38.94

رقم الفاكس : 049.92.39.73

لمحة عن المؤسسة:

تم افتتاح الوكالة التجارية موبيليس بولاية تندوف في جانفي 2006 وهي تقدم خدمات فيما يخص شبكات الهاتف النقال، تقدم الوكالة خدماتها للزبائن من 8 صباحا حتى 8 مساءا ، كما تعتمد على شبكة بيع غير مباشرةمتمثلة في نقاط البيع المعتمدة والتي بدورها تقدم نفس خدمات الوكالة، كما شهدت المؤسسة على مستوى الولاية إطلاق خدمة الجيل الثالث في جانفي 2016

 

4-   وحدة بريد الجزائر

 

العنوان : حي لقصابي تندوف

الهاتف : 049.37.63.63

     الفاكس: 049.37.60.90

 

لمحة عن المؤسسة:

          تشـــرف مديرية وحدة بريد ولاية تندوف على عشرة (10) مؤسسات بريدية موزعة عبر تراب الولاية بما في ذلك المناطق النائية و هذا على الشكل التالي: 06 مؤسسات على مستوى مقر الولاية و 04 مؤسسات خارج مقر الولايــــــة. حيث قدرت الكثافة البريدية لمقــــر الولايــــة بمكتب بريدي واحد (01) لكل 10543 مواطــن وشباك بريدي واحد (01) لكل 2181 مواطن. في حين قدرت كثافة الولايـــة بصفـــة عامـــة: مكتب بريدي واحد (01) لكل 6763 مواطن و شباك بريدي واحد (01) لكل 1878 مواطـــــن.

يتجلى دور وحدة بريد الجزائر في شتى الخدمات المقدمة الى الزبائن كإصدار حوالات بريدية، عمليات الدفع و التخليص، عمليات الدفع لصالح صندوق التوفير و الاحتياط، بيع قسيمة السيارات، توزيع البريد داخل و خارج الولاية....... 

خريطة الولاية

ولاية تندوف